• Share this

    Bookmark and Share
  • أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

    Join 26 other followers

  • My Followers

مؤتمر صحفى غدا جنوب رفح ردا على مؤتمر وزير الداخلية مع شيوخ القبائل

المصري اليوم

يعقد بدو سيناء غداً الخميس مؤتمراً صحفياً عالمياً في قرية المهدية بوسط سيناء لـ”شرح أبعاد قضيتهم ومشاكلهم مع الشرطة المصرية”، ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر تواجداً إعلامياُ كبيراً.

وأوضح أحد زعماء البدو أن الهدف من المؤتمر هو “شرح أبعاد قضية بدو سيناء ومشاكلهم مع الداخلية في مصر ولتوضيح جميع الأمور حتى لا تخرج أي تصريحات غير مسئولة مثل التصريحات التي خرجت عن اللواء «مراد موافي» محافظ شمال سيناء، وأغضبت جميع بدو سيناء بعد وصفهم ونعتهم بالخارجين عن القانون”.

كان بدو سيناء قد خرجوا بالآلاف مساء أمس الثلاثاء في مسيرة سلمية منظمة جابت القرى البدوية في وسط سيناء ، تعبيراً عن استيائهم من تصريحات المحافظ وعن انتهاء الاجتماع الذي عقد أمس في وزارة الداخلية بالقاهرة  بين «حبيب العادلي» وزير الداخلية، وكبار القادة من الوزارة مع مشايخ القبائل في سيناء، حيث حضره 35 من مشايخ قبائل البدو و 6 نواب من جنوب سيناء،  وانتهى دون وضع أي حلول، واكتفى فقط بتبادل كلمات المجاملات بين الوزير والمشايخ الذين يتم اختيارهم من قبل الحكومة.

ولذلك يطالب البدو حاليا بأن يكون شيخ القبيلة بالانتخاب الحر المباشر حتى يكون ولاؤه لأفراد قبيلته.

وقال «سلام غريب» عضو الشورى عن جنوب سيناء أن مطالب بدو جنوب سيناء تمثلت في إلغاء الأحكام الغيابية، والإفراج عن المعتقلين، وتشغيل شباب البدو في شركات البترول الموجودة  في سيناء، وإنشاء محافظة لوسط سيناء، أو الاهتمام بها كمنطقة، ومنع التكدس الواقع دائما على نفق الشهيد «أحمد حمدي»، وأشار سلام إلى أن العادلى وعد بحل هذه المشاكل.

وأعرب «رمضان رويبض» أحد مشايخ قبيلة “المزينة”، والذي شارك في اللقاء، عن سعادته لاهتمام الداخلية بلقاء مشايخ وعواقل البدو، مشيراً إلى أن هذا اللقاء سوف يسفر عن تعاون أمنى كبير بين البدو والداخلية، وقال الشيح «خليل إبراهيم» شيخ قبيلة الحويطات، أن مشايخ البدو طالبوا  بزيادة رواتب المشايخ، وإدخال أبناء البدو كلية الشرطة والكليات العسكرية، لافتاً إلى أن اللقاء سوف تكن له نتائج ايجابيه عند البدو.

وكانت مسيرة ضخمة، جابت قرى المهدية، والبرث، ومناطق السواركة، والترابين، ووادي العمرو، وأم قطف، وأم شيحان، في وسط وشمال سيناء احتجاجاً على تصريحات نسبت لمحافظ شمال سيناء اللواء «مراد موافى» اتهم فيها بدو سيناء بـ “الخارجين على القانون” ، وكذلك سوء المعاملة من الشرطة المصرية.

وشوهدت عشرات السيارات وهى تحمل آلاف البدو وتسير فى مسيرة سلمية كبرى فى الطرق الرئيسية المؤدية الى وسط وشمال سيناء.

وقال «موسى الدلح» أحد زعماء القبائل ومن المطلوبين أمنياً ، لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ)، إن “المسيرة السلمية تأتي احتجاجاً على تصريحات محافظ شمال سيناء التى وصف فيها البدو بالخارجين على القانون وغير الشرعيين بالاضافة الى انتهاء اجتماع مشايخ قبائل سيناء مع كبار المسئولين فى وزارة الداخلية بالقاهرة بدون أى فائدة تذكر وبدون حل لمشاكل وطلبات أبناء سيناء” .

وطالب الدلح بتغيير المشايخ الذين وصفهم بـ “الحكوميين” وقال إنهم لا يعبرون عن مطالب قبائلهم ،كما طالب بأن يأتي شيخ القبيلة بالانتخاب الحر المباشر وفقاً لرغبة جميع أفراد القبيلة وليست بالتعيين حتى لا يكون “ولاءه” للآجهزة الأمنية ، على حد قوله .

وفي سياق متصل قامت أجهزة الأمن، اليوم الأربعاء، بشن حملات تفتيش وتمشيط للمناطق الجبلية بمناطق (رأس سدر – وسدر الحيطان ووسط سيناء) للبحث عن الهاربين ومثيري الشغب بسيناء وخاصة المتهم الهارب «سالم لافي».

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: